الولايات
البلديات

متابعة للدورة العادية الرابعة في بلديات ولاية باجة

تابع فريق مرصد بلدية سير الدورة العادية الرابعة والأخيرة لهذه السنة بمختلف بلديات ولاية باجة الثمان.

الدورة العادية هي اجتماع يعقده المجلس البلدي وجوباً أربع مرات في كلّ سنة، في شهر فيفري، ماي، جويلية، ونوفمبر. يمكن إدراج أية موضوع متعلق بسير عمل البلدية في جدول أعمال الدورة العادية وتتمّ المناقشة والتصويت على القرارات البلدية بحضور أعضاء المجلس البلدي أو النيابة الخصوصية وبإشراف رئيسها. تسبق كلّ جلسة عادية بالرزنامة البلدية جلسة تمهيدية بشهر يشارك فيها المواطنين بتقديم مقترحاتهم في الشأن البلدي.

يأتي حضور فريق مرصد بلدية في الجلسات العادية الرابعة بباجة ضمن متابعة النشاط البلدي وعملية أخذ القرار على المستوى المحلي، والتواصل المباشر مع الهيكل العمومي البلدية ومع المواطنين لوضع المواطن بصفة خاصّة في صلب عملية أخذ القرار.

كان فريق مرصد بلدية قد تابع أيضاً الجلسات التمهيدية بمختلف بلديات ولاية باجة (8 بلديات) من خلال المشاركة المباشرة في مختلف الجلسات، ويمكن الاطلاع على تقرير مفصّل حول الجلسات على هذا الرابط:

 http://baladia.marsad.tn/article/563938d112bdaa139991d923

حضر فريق مرصد بلدية الجلسة العادية بكلّ من قبلاط ونفزة والمعقولة وتبرسق، وتعذّر على الفريق حضور الجلسة العادية في كلّ من مجاز الباب وزهرة مدين حيث تمّ تأجيل تاريخ الجلستين حين كان فريق من البوصلة حاضرا حسب التاريخ الأوّل المحدّد لانعقادها. أمّا بلدية باجة، فينتظر الفريق تحديد تاريخ انعقاد الدورة العادية الرابعة الذي لم يتم تحديده إلى اليوم.

الدورة العادية في كل بلدية:

قبلاط

 20 نوفمبر 2015 على الساعة 10 صباحاً

الإعلام

الحضور

سير الجلسة

تعليق ورقة حجم صغير بمدخل البلدية وتوجيه استدعاءات شخصية

حضر حوالي 15 شخص مجتمعين بين أعضاء النيابة الخصوصية والمجتمع المدني. امرأة واحدة عضوة بالنيابة الخصوصية ومجمل الحضور من الكهول.

أشرف على الجلسة رئيس النيابة الخصوصية وقام الكاتب العام بتسجيل المحضر، حضر القابض البلدي وتدخّل أكثر من مرّة للتوضيح. سارت الجلسة وفق جدول أعمال تمّ توزيعه على الحضور والتطرّق إلى مسائل مختلفة أهمّها مشروع الصرف الصحّي وإيجاد فضاء للسوق البلدي ومعالجة مشكل الانتصاب الفوضوي بمدخل البلدية. انتهت الجلسة بالإشارة إلى المخطط الاستثماري التشاركي الذي عقدت أولى اجتماعاته يوم 25 نوفمبر 2015 وتمّ تعليق لافتة بالمنطقة لإعلام المواطنين للحضور. كما تمّ التفكير في مقترح مشروع لعرضه من طرف النيابة الخصوصية.

مجاز الباب

20 نوفمبر 2015 على الساعة الثالثة بعد الظهر

الإعلام

الحضور

سير الجلسة

تعليق لافتة بمدخل البلدية

حضر مواطنون ومكونات من المجتمع المدني وكان أعضاء النيابة الخصوصية متواجدين والكاتب العامّ، كما قدم تجّار قامت البلدية برفع انتصابهم الفوضوي.

لم تنعقد الجلسة في الوقت المحدّد لها، وتمّ تأجيلها وإزالة اللافتة المعلّقة بمدخل البلدية وذلك لعدم تواجد رئيس النيابة الخصوصية وانعقدت على الساعة الخامسة ونصف مساء من نفس اليوم بعد أن حضر رئيس النيابة الخصوصية إلاّ أنّه تعذّر على فريق مرصد بلدية بمتابعة الدورة العادية كاملةً لتأخر الوقت رغم تواجده في الوقت المحدد مسبقاً.

نفزة

26 نوفمبر 2015على الساعة العاشرة صباحاً.

الإعلام

الحضور

سير الجلسة

تعليق ورقة في مدخل البلدية وتوزيع استدعاءات شخصية.

 

كل أعضاء النيابة الخصوصية الثمانية منهم رئيس النيابة الخصوصية ماعدا حيسون حمايدي

الكاتب العام

القابض

أعوان من المصلحة الإدارية والمالية والفنية

تم توزيع ملفات تحتوي على جدول أعمال الجلسة، المناشير التي تم استلامها، وتقارير لجان المجلس البلدي.

10:25 ابتدأ رئيس النيابة الخصوصية الجلسة

10:31 تمت تلاوة قائمة المناشير، ومناقشة المنشور الخاص بمعلوم الإشهار ومنشور حول تشريك المواطن في مخطط 2016.

10:50 قراءة تقرير لجنة المالية ومناقشة مسألة الأكشاك غير المرخص بها، عقد بيع أرض لديوان الحبوب والتصويت عليه بالإجماع.

11:39 قراءة تقرير لجنة الأشغال والتهيئة العمرانية ومناقشة إعادة تسمية الأنهج.

11:51 قراءة تقرير لجنة الصحة والبيئة ومناقشة المصب القديم واقتراح جلسة مع الوالي بخصوصه.

12:07 قراءة تقرير اللجنة الاجتماعية ومناقشة أهمية التزويد بالماء الصالح للشراب حتى عند البناء دون رخصة وذلك عن طريق تدخل استثنائي.

12:52 مناقشة وضعية خارج جدول الأعمال وهي أرض في حي البريد يتم تهيئتها للبناء وقد تكون قابلة للانزلاق.

13:03 رفعت الجلسة.

المعقولة

27 نوفمبر 2015 على الساعة الثالثة بعد الظهر.

الإعلام

الحضور

سير الجلسة

تعليق لافتة بالبلدية وتوزيع استدعاءات شخصية واستخدام البوق.

كل أعضاء النيابة الخصوصية الثمانية منهم رئيس النيابة الخصوصية ماعدا حاتم الورهاني

الكاتب العام

القابضة

3 صحافيات من باجة

عضوين من المجتمع المدني

مواطن

تم توزيع ملفات تحتوي على جدول أعمال الجلسة، المناشير التي تم استلامها، وتقارير لجان المجلس البلدي.

15:26 ابتدأ رئيس النيابة الخصوصية الجلسة وتلا الكاتب العام المناشير التي تم استلامها، كما تمّت تلاوة تقارير لجنة الأشغال ولجنة المالية من قبل رئيسيهما.

15:53 تم عرض صور وتوضيحات لمثال التهيئة العمرانية والذي ستتم مراجعته.

16:08 تم عرض صور لسير عمل البلدية، منها الإعلام عن الدورة بتاريخ 23 نوفمبر 2015، صور للمشاريع (تهيئة المقبرة الإسلامية، النظافة، التنوير، تبليط حي الأنس، ومقاومة الكلاب السائبة).

16:12 – 16:15 زيارة مفاجئة لوالي باجة

16:20 رفعت الجلسة.

تبرسق

1 ديسمبر 2015 على الساعة الثالثة بعد الظهر.

الإعلام

الحضور

سير الجلسة

تعليق لافتة بالبلدية وتوزيع استدعاءات شخصية.

حضر أعضاء النيابة الخصوصية، ونائب الكاتب العامّ ومواطنون واطراف من المجتمع المدني المحلّي. وتجاوز الحضور 30 شخصا ذكورا وإناثا مع غالبية الكهول من الذكور.

أشرف رئيس النيابة الخصوصية (والذي هو أيضاً المعتمد) على الجلسة، وتمّ توزيع جدول أعمال على الحضور، تضمّن جدول الأعمال تلاوة مناشير متعلّقة بعمل اللجان تحوصل عمل كلّ لجنة بالإضافة إلى التعرّض لمسائل أخرى منها التصويت على قرار تسويغ محلّ لحالة اجتماعية في المنطقة البلدية. تمّت تلاوة المناشير وفق جدول الأعمال وتمكّن الحاضرون من التدخّل عدّة مرّات في نقاط مختلفة منها المسلخ البلدي والسوق ومسألة المسبح البلدي ثمّ الشأن الثقافي في المنطقة الذي اعتبره الحاضرون منقوصا.

زهرة مدين

لم تنعقد في التاريخ الأوّل المحدّد لها وتمّ تأجيلها ولم يتمّ إعلامنا بالتاريخ فلم نحضر.

باجة

لم يتمّ تحديدها بعد ولم تنعقد إلى الآن.

متابعة النشاط البلدي ببلديات ولاية باجة كان عيّنة نموذجية قمنا من خلالها بالتواصل المباشر مع الهيكل العمومي البلدية والمجتمع المدني المحلّي وحرصنا على الاتصال المباشر بعدد من المواطنين وحثّهم على حضور كلّ من الجلسات التمهيدية والعادية وتقريبهم من العمل البلدي الذي يمسّ المواطن بشكل مباشر.

تجدّد جمعية البوصلة تذكيرها بأهمية متابعة العمل البلدي صلب نشاط عملها وذلك دعما منها للمقاربة التشاركية التي تضع المواطن صلب عملية أخذ القرار. هذا الأمر يتوقّف على فهم واقع البلديات وطبيعة سير نشاطها وطرح سبل تقريب الخدمات البلدية من المواطن.