الولايات
البلديات

من نحن؟

انطلق مشروع "مرصد بلدية" في جانفي 2014 بهدف رصد نشاط البلديات من خلال النفاذ إلى المعلومة وتقديمها بطريقة واضحة ومحيّنة. يهدف المشروع أيضاً إلى تقريب المسافة بين البلدية والمواطن، سواء من خلال فهم الواقع المحلّي أو من خلال المساهمة في أخذ القرار. وذلك عن طريق تشجيع المشاركة الفعّالة، والمراقبة والمحاسبة المبنيّة على حقّ المواطن في النفاذ للمعلومة.

انتهج فريق "مرصد بلدية" طريقة موحّدة لجمع المعلومات من البلديّات، حيث تم طلب توفير معلومات متعلّقة بالميزانية البلدية، الموارد البشرية، العقارات والمنقولات، المجلس البلدي ونشاطه، والمشاريع البلدية الإستثمارية. اعتمدنا لتقييم رصدنا للمعلومات معياراً للشفافية (رابط لمقياس الشفافية) بناءً على ما وفّرته كل بلدية من معلومات.

تمّ الاستناد إلى الفصل 32 من دستور 26 جانفي 2014، والمرسوم عـ41ـدد لسنة 2011 المتعلّق بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية للهياكل العمومية، وقد تمّ إمضاء اتفاقية عمل (رابط للاتفاقية) مع 8 بلديات، مع العلم أنّه يتمّ اقتراحها لكل البلديات التي تتمّ زيارتها.

تمّ العمل مع كل البلديات ال264 في ال24 ولاية، بانتظار التعامل مع البلديات الجديدة المحدثة فور بدئها بالعمل.

إلى جانب رصد النشاط البلدي يهدف "مرصد بلدية" ثانيا إلى تشريك المواطن ودعم فهمه لطبيعة العمل البلدي ولدوره الهامّ في دفع هذا العمل بشكل إيجابي يصبّ في مصلحته. وللعمل على تحقيق هذا الهدف يسعى مرصد بلدية إلى تعزيز الشراكة والتواصل مع مختلف وسائل الاتصال والإعلام المكتوبة والمسموعة وتكنولوجيات الاتصال وتعزيز دورها في تحسيس المواطن بسير العمل البلدي.

ثمّ وتكريسا للباب السابع من دستور الجمهورية التونسية المتعلّق بالسلطة المحليّة، وقبل الانتخابات البلدية المقبلة التي ستكرّس الديمقراطية على المستوى المحلّي، سيكون هدف "مرصد بلدية" على المدى البعيد مراجعة القانون الأساسي للبلديات وتركيز منظومة قانونية تتطابق مع المبادئ الدستورية وتفعّل لامركزية حقيقية سيتمّ في قادم الأيّام السهر على دعمها وتعزيزها.

"مرصد بلدية" هو أحد مشاريع منظمة البوصلة، وهي منظمة حقوقية غير حكومية مسجّلة بالرائد الرسمي التونسي غير هادفة للربح وتسهر على رصد نشاط الهياكل العمومية التشريعية والتنفيذية على المستويين المركزي واللامركزي.

يتكوّن فريق مرصد بلدية من 7 أعضاء:

  1. انتصار كلاع
  2. إيمان الشريف
  3. سهير الأخضر
  4. شيماء بوهلال
  5. هبة بكّار
  6. سميّة غضّاب
  7. ريم العابدي