الولايات
البلديات

العلاقة بين الإدارة والمتعاملين معها

العلاقة بين الإدارة والمتعاملين معها

يضبط الإطار العام للعلاقة بين الإدارة والمتعاملين معها في المجالات التالية:

  1. ممارسة الأنشطة الاقتصادية في إطار كراس الشروط
  2. الشهادة الإدارية والتصريح على الشرف
  3. المطالب المقدمة للحصول على خدمة إدارية

كراس الشروط:

تنضم الأنشطة الاقتصادية في إطار كراس الشروط الذي يضبط:

  • المقتضيات والوسائل اللازمة لممارسة النشاط المعني.
  • المصالح الإدارية التي يجب إعلامها بالشروع في ممارسة النشاط المعني
  • التدابير التي يتم تتبعها في حالة مخالفة مقتضيات كراس الشروط

يتم نشر كراس الشروط في الرائد الرسمي

الشهادة الإدارية و التصريح على الشرف:

ماهي الشهادة الإدارية و ماهو الهدف منها؟

هي معاينة لواقع معين, تقدمها البلدية للمتعاملين معها.

ماهو التصريح على الشرف؟

هو تصريح كتابي يمكن أن تطالب به البلدية المتعاملين معها دون القيام بالمعاينة ويجوز لها أن تقوم بتحريات التي تراها  لازمة في شان ما تم التصريح به.

المطالب المقدمة للحصول على خدمة إدارية

يمكن لكل شخص أن يتقدم إلى البلدية بتصريح أو ملف أو مطلب للحصول على خدمة إدارية.

الإجراءات :

  1. التقدم بمطلب أو ملف أو تصريح على عين المكان أو اعتماد الوسائل البريدية أو الإلكترونية.
  2. تسلم وصل في الغرض (يقوم الختم البريدي أو الإعلام بالبلوغ الإلكتروني مقام الوصل).
  3. يتعين على البلدية ان ترد كتابيا بالموافقة أو بالرفض على كل مطلب يتعلق بالحصول على خدمة إدارية.
  4. يتم الرد على المطالب المقدمة حسب الأحكام التشريعية و الترتيبية الجاري بها العمل و إذا لم تنص على أجل محدد يتوجب الرد في أجل شهرين من تاريخ تلقي المطلب.

المصدر:

أمر عدد 982 لسنة 1993 مؤرخ في 3ماي 1993 يتعلق بضبط الإطار العام للعلاقة بين الإدارة و المتعاملين معها.