الولايات
البلديات

رخصة البناء

كيف تتم الموافقة على رخص البناء؟

تحدث على كل ولاية لجنة فنية جهوية لرخص البناء و على كل بلدية تتوفر لديها إمكانيات مادية و بشرية تضم وجوبا مهندسا معماريا .تحدث هذه اللجنة بقرار من وزير التجهيز و الإسكان و التهيئة الترابية باقتراح من الوالي أو رئيس البلدية المعنية.

من يسلم رخصة البناء؟

تسلم رخصة البناء من طرف رئيس البلدية داخل منطقة البلدية ومن قبل والي الجهة بالنسبة إلى بقية المناطق في صيغة قرار ممضى من طرف رئيس اللجنة الفنية لرخص البناء و رئيس المصلحة الفنية للجماعة المحلية المعنية (البلدية).

بتم إعلام طالب الرخصة بالموافقة أو الرفض في اجل أسبوع من اتخاذ القرار و ذلك برسالة مضمونة الوصول.

يتم دعوة طالب الرخصة إلى تسلم رخصة البناء في اجل أقصاه شهر من تاريخ الإعلام وإلا تصبح غير سارية المفعول.

يحتوي ملف رخصة البناء على:

  1. مطلب ممضى من قبل طالب الرخصة أو من ينوبه.
  2. شهادة ملكية أو حكم استحقاقي أو وثيقة أخرى تثبت تملك الطالب لقطعة الأرض التي سيتم البناء عليه.
  3. بطاقة إرشادات فنية ممضاة من طرف المهندس المعماري ( باستثناء الحالات التي لا يتوجب فيها اللجوء إلى مهندس معماري) تسلم من قبل الإدارة.
  4. خمسة نسخ من مشروع بناء يتضمن الوثائق و البيانات.
  5. دراسة تتعلق بمؤثرات المشروع على المحيط.
  6. قرار تصفيف, إذا كانت قطعة الأرض محاذية للملك العمومي(الطرقات, السكك الحديدية, المياه).
  7. الرخص الإدارية المتعلقة بوضعية قطعة الأرض التي سيتم البناء عليها( محاذية لمنطقة خاضعة للارتفاقات خاصة).
  8. وصل إيداع التصريح بالضريبة.
  9. وصل خلاص المعاليم الموظفة على العقار.
  10. ملف سلامة من قبل مصالح الحماية المدنية .

المصدر: