الولايات
البلديات

متابعة للدورة العادية الأولى لسنة 2016 في بلديات ولاية باجة

عمل كل من فريق مرصد بلدية و الراصدين المحليين، اللذين تم إختيارهم مسبقا و تدريبهم على كيفية كتابة محضر جلسة، على متابعة سير الدورة العادية الأولى لهذه السنة بمختلف بلديات ولاية باجة التي تطوع فيها الراصدون.

تجدر الإشارة أولا إلى إن الراصدين المحليين هم مواطنون ومواطنات مهتمون بالشأن البلدي، يتابعون الجلسات التمهيدية والدورات العادية في بلدياتهم في كافة تراب الجمهورية، ويشاركون في وضع المواطن في صلب عملية أخذ القرار على النطاق المحلي.

و في هذا التقرير سنقوم بنشر محاضر الراصدين و ذلك لتدعيم عملية التواصل المباشر مع الهيكل العمومية للبلدية مع المواطن.

الدورة العادية هي اجتماع يعقده المجلس البلدي وجوباً أربع مرات في كلّ سنة، في شهر فيفري، ماي، جويلية، ونوفمبر. يمكن إدراج أية موضوع متعلق بسير عمل البلدية في جدول أعمال الدورة العادية وتتمّ المناقشة والتصويت على القرارات البلدية بحضور أعضاء المجلس البلدي أو النيابة الخصوصية وبإشراف رئيسها. تسبق كلّ جلسة عادية بالرزنامة البلدية جلسة تمهيدية بشهر يشارك فيها المواطنين بتقديم مقترحاتهم في الشأن البلدي.

حضر فريق مرصد بلدية مع مختلف الراصدين الجلسة العادية الأولى بكلّ من قبلاط وتستور والمعقولة وزهرة مدين، وتعذّر على الفريق حضور الجلسة العادية في تبرسق حيث لم يتم الإعلام عنها مسبقا وفي كل من تيبار  ونفزة  ومجاز الباب نظرا لعدم توفر راصدين محليين. أمّا بلدية باجة، فينتظر الفريق تحديد تاريخ انعقاد الدورة العادية الأولى.

يمكن الاطلاع على محاضر الراصدين على موقع مرصد بلدية في الصفحة الخاصة بكلّ راصد.